فضل يوم عاشوراء
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين وبعد :
فان
من نعم الله على عباده ان يوالي مواسم الخيرات عليهم على مدار الايام
والشهور ليوفيهم اجورهم ويزيدهم من فضله فما ان انقضى موسم الحج المبارك ال
وتبعه شهر كريم هو شهر الله المحرم فقد روى مسلم في صحيحه من حديث ابي
هريرة رضي الله عنه عن النبي صل الله عليه وسلم انه قال : افضل الصيام بعد
شهر رمضان شهر الله الذي تدعونه المحرم وافضل الصلاة بعد الفريضة قيام
الليل وقد سمى النبي صل الله عليه وسلم المحرم شهر الله دلالة على شرفه
وفضله فان الله تعالى يخص بعض مخلوقاته بخصائص ويفضل بعضها على بعض . وفال
الحسن البصري رحمه الله : ان الله افتتح السنة بشهر حرام واختتمها بشهر
حرام فليس شهر في السنة بعد شهر رمضان اعظم عند الله من شدة تحريمه ، وفي
هذا الشهر يوم حصل فيه حدث عظيم ونصر مبين ، ظهر فيه الحق على الباطل حيث
انجى الله فيه موسى عليه الصلاة والسلام وقومه واغرق فرعون وقومه فهو يوم
له فضيله عظيمة وحرمة قديمة هذا اليوم العاشر من شهر الله المحرم وهو
مايسمى بيوم عاشوراء .
( فضل يوم عاشوراء وصيامه )
وردت احاديث كثيرة
عن فضل يوم عاشوراء والصوم فيه وهي ثابتة عن رسول الله محمد صل الله عليه
وسلم نذكر منها على سبيل المثال مايلي : في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله
عنه انه سئل عن يوم عاشوراء فقال : مارأيت رسول الله صل الله عليه وسلم
يومآ يتحرى فضله على الايام الا هذا اليوم -- يعني يوم عاشوراء -- وهذا
الشهر يعني رمضان . وكما اسلفنا من قبل ان يوم عاشوراء له فضيلة عظيمة
وحرمة قديمة وكان موسى عليه الصلاة والسلام يصومه لفضله وليس هذا فحسب بل
كان اهل الكتاب يصومونه وكذلك قريش في الجاهليه كانت تصومه .
كان صل
الله عليه وسلم يصوم يوم عاشوراء بمكة ولا يأمر الناس بالصوم فلما قدم الى
المدينة ورأى صيام اهل الكتاب له وتعظيمهم له وكان يحب موافقتهم فيما لم
يؤمر به صامه وأمر الناس بصيامه وأكد الأمر بصيامه والحث عليه حتى كانوا
يصومونه أطفالهم وفي الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قدم رسول
الله صل الله عليه وسلم المدينه فوجد اليهود صيامآ يوم عاشوراء فقال لهم
رسول الله صل الله عليه وسلم ( ماهذا اليوم الذي تصومونه ) قالوا : هذا يوم
عظيم انجى الله فيه يوسف وقومه وأغرق فرعون وقومه فصامه موسى شكرآ لله
فنحن نصومه فقال صل الله عليه وسلم ( فنحن احق وأولى بموسى منكم ) فصامه
رسول الله صل الله عليه وسلم وأمر بصيامه . وفي الصحيحين ايضآ عن الربيع
بنت معوذ قالت : أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراء الى قرى
الأنصار التي حول المدينة ( من كان اصبح منكم صائمآ فليتم صومه . ومن كان
اصبح منكم مفطرآ فليتم بقية يومه ) فكنا بعد ذلك نصوم ونجعل صبياننا الصغار
يصومون ونذهب الى المسجد فنجعل لهم العبة من العهن فاذا بكى احدهم على
الطعام اعطيناه اياها حتى يكون عند الافطار . وفي رواية : فاذا سألونا
الطعام أعطيناهم اللعبة نلهيهم حتى يتموا صومهم .
فلما فرض صيام شهر
رمضان ترك النبي صل الله عليه وسلم أمر الصحابة بصيام يوم عاشوراء وتأكيده
فيه لما في الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنه قال : صام النبي صل الله
عليه وسلم عاشوراء وأمر بصيامه فلما فرض رمضان ترك ذلك -- أي ترك أمرهم
بذلك وبقي على الاستحباب -- وفي الصحيحين ايضا عن معاوية رضي الله عنه قال :
سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول
هذا يوم عاشوراء ولم يكتب الله
عليكم صيامه وأنا صائم فمن شاء فليصم ومن شاء فليفطر ) .
وهذا دليل على نسخ الوجوب وبقاء الاستحباب .
من
فضلئل شهر الله المحرم ان صيام يوم عاشوراء فيه يكفر ذنوب السنة التي قبله
فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي قتادة أن رجلآ سأل النبي صل الله عليه وسلم
عن صيام يوم عاشوراء فقال : ( أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله ) .
اخي المسلم .. اختي المسلمة :
عزم
النبي صل الله عليه وسلم في آخر عمره على أن لايصومه مفردآ بل يضم اليه
يومآ آخر مخالفة لأهل الكتاب في صومه ففي صحيح مسلم عن عباس رضي الله عنهما
قال : حين صام رسول الله صل الله عليه وسلم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا :
يارسول الله انه يوم تعظمه اليهود والنصارى فقال صل الله عليه وسلم
فاذا
كان العام المقبل ان شاء الله صمنا التاسع ) ( اي مع العاشر مخالفة لأهل
الكناب ) فال : فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صل الله عليه وسلم
.
قال ابن القيم رحمه الله تعالى في زاد المعاد (76/2) .
مراتب
الصوم ثلاثة : أكملها ان يصام قبله يوم وبعده يوم ويلي ذلك ان يصام التاسع
والعاشر وعليه اكثر الاجاديث ويلي ذلك افراد العاشر وحده بالصوم والاحوط ان
يصام التاسع والعاشر والحادي عشر حتى يدرك صيام يوم عاشوراء
(بعض البدع والمخالفات التي تقع في هذا اليوم)
اعلم
اخي المسلم انه لايشرع لك اي عمل لم يثبت عن رسول الله صل الله عليه وسلم
ومن المخالفات التي تقع من بعض الناس في هذا اليوم : الاكتحال ، والاختضاب ،
والاغتسال ، والتوسعة على الأهل والعيال وكذلك صنع طعام خاص يهذا اليوم .
كل هذه الأعمال وردت فيها احاديث موضوعة وضعيفة . وهناك ايضآ بدع تقع من
بعض الناس في هذا اليوم منها : تخصيص هذا اليوم بدعاء معين ، وكذالك مايعرف
عند اهل البدع برقية عاشوراء ،وايضا ماتفعله الرافضة في هذا اليوم لااصل
له في الشرع . كما وان من الأمور المنكرة الاحتفال ببداية العام الهجري
وتوزيع الهدايا والورود واتخاذه عيدا سنويآ .
( العام الجدبد ومحاسبة النفس )
حري
بالمسلم مع بداية العام الهجري الجديد ان يقف مع نفسه وقفة محاسبة سريعة
ومراجعة دقيقة وفي نلك الوقفة طريق نجاة وسبيل هداية فالكيس من دان نفسه
وعمل لما بعد الموت والفطن من ألزم نفسه طريق الخير وخطمها بخطام الشرع
ولانسان لايخلو من حالين فان كان محسنآ ازداد احسانآ وان كان مقصرآ ندم
وتاب قال الله تعالى
يأيها الذين امنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ماقدمت
لغد ) الحشر 18 قال ابن كثير في تفسير هذه الآية : أي حاسبوا أنفسكم قبل ان
تحاسبوا ، وانظروا ماذا ادخرتم لأنفسكم من الأعمال الصالحة ليوم معادكم
وعرضكم على ربكم .
وقد أجمل ابن قيم الجوزية طريقة محاسبة النفس
وكيفيتها فقال : جماع ذلك أن يحاسب نفسه أولآ على الفرائض ، فان تذكر فيها
نقصآ تداركه اما بقضاء أو اصلاح ، ثم يحاسب نفسه على المناهي فان عرف أنه
ارتكب منها شيئآ تداركه بالتوبة والاستغفار والحسنات الماحية ، ثم يحاسب
نفسه على الغفلة فان كان قد غفل عما خلق له تداركه بالذكر والاقبال على
الله .
فبادر اخي المسلم بالتوبة والاقبال على الله فان صحائفك أمامك
فالله الله ان تسودها بالذنوب والمعاصي . وحاسب نفسك قبل ان تحاسب وأكثر من
ذكر الله عز وجل والاستغفار واحرص على رفقة صالحة تدلك على الخير أسأل
الله عز وجل ان يجعل حياتنا حياة خير على الاسلام والمسلمين وأطال أعمارنا
ومد آجالنا في حسن طاعته والبعد عن عن معصيته وجعلنا ممن يتبوأ من الجنة
غرفآ تجري من تحتها الأنهار .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
اعداد .. دار القاسم